الحنيفات يدعو للتوسع في التبادل التجاري مع روسيا

الأربعاء ١٠/٠١/٢٠١٨

جدل/ دعا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إلى ضرورة التوسع في التبادل التجاري مع الجانب الروسي، لا سيما وأن حجم الصادرات الأردنية من الخضروات والفواكه شهد العام الماضي ارتفاعا يصل الى ضعفين ونصف مقارنة بالعام 2015.

وبلغت الصادرات الأردنية من المنتجات الزراعية الأردنية المختلفة الى السوق الروسية حوالي 2100 طن عام 2017، بينما كانت فقط 900 طن في عام 2015، وهي نتيجة تحسب لكل الجهات المعنية بين البلدين.

وطلب الحنيفات خلال لقائه عدد من المصدرين والمنتجين والتجار المعنيين بتصدير الخضار والفواكه الى روسيا اعداد تقرير حول المشكلات التي تواجههم مع السوق الروسية لمناقشتها خلال اجتماع مع الجانب الروسي الذي يمثله سفير روسيا في الأردن، مشيرا الى انه سيتم عقد هذا الاجتماع بحضور المعنيين من القطاعين العام والخاص لإيجاد الحلول لهذه العقبات.

وتبحث وزارة الزراعة ابرام اتفاقيات ثنائية جديدة مع مؤسسات أردنية وروسية بهدف توسيع حجم التبادل التجاري بين البلدين، بعد مناقشة عدة مقترحات مع الجهات الرسمية المعنية في البلدين الصديقين.

وناقش الوزير مع الحضور الأفكار والملاحظات حول أفضل وأقصر الطرق لتصدير المنتجات الأردنية من الخضار والفواكه الى السوق الروسية، لضمان أفضل مردود لصالح القطاع الزراعي الأردني.

واستعرض المصدرون معاناتهم جراء الإغلاقات على الحدود البرية، وأثرها على الصادرات الأردنية، مشيرين الى عدم التزام بعض الجهات الروسية بالاتفاقية المبرمة بين الأردن وروسيا من حيث إعفاء الرسوم الجمركية على المنتجات الزراعية المصدرة الى روسيا ضمن نظام الأفضليات الذي تطبقه الحكومة الروسية على الدول النامية ومن ضمنها الأردن.

 

 

أضف تعليقك