الصحة: 70 % من نتيجة الفحوصات مــصــابــة بـالإنفلونــزا الموســـمـيــة

السبت ٦/٠١/٢٠١٨

جدل/ اكدت مديرة المختبرات المركزية في وزارة الصحة الدكتورة اسيا العدوان ان المختبرات تستقبل يوميا من 50 الى 70 عينة فحص للانفلونزا الموسمية ونمطها السائد الـ H1N1 وان 60 الى 70 % من النتائج تكون ايجابية اي انها مصابة بالنمط السائد للانفلونزا.
واشارت الى ان نتيجة الفحص المخبري للكشف عن ال H1N1 لا يستغرق اكثر من 6 ساعات لظهور النتيجة النهائية، مبينة ان البرتوكول العلاجي المعمول به يقضي بالبدء مباشرة باعطاء العلاج «التامي فلو» دون انتظار النتيجة.وبينت العدوان ان عمل المختبرات على مدار الـ 24 ساعة، مبينة ان عددا كبيرا من المواطنين قد يكونون اصيبوا بالمرض ولم تظهر اعراضه بالشكل الحاد وتم الشفاء منه، حيث ان الانفلونزا بانماطها مرض ينتشر في ايام الشتاء والخريف.
واشار عدد من الاطباء الى ان عدد حالات الانفلونزا في ازدياد وان النسبة الكبرى منها تصل الى مرحلة الشفاء التام خلال اسبوع مالم تترافق مع امراض مزمنة مثل «السكري والقلب والسرطان وضغط الدم والسمنة»، إذ يحتاج المريض في هذه الحالة الى فترة علاج اطول.
وبين الاطباء ان الانفلونزا السائدة هي انفلونزا موسمية تنشط في مثل هذه الاوقات في كل عام وان هناك العديد من الحالات التي تشفى من تلقاء نفسها، مؤكدين ان المطعوم بداية الخريف والذي يؤخذ في شهر ايلول تقريبا يحمي بنسبة 50 الى 60 % من الانفلونزا.

أضف تعليقك