العمل الفني الأردني «مالك ابن الريب» في كان فرنسا

السبت ٢١/١٠/٢٠١٧

جدل/ ضمن فعاليات MIPCOM، إلى جانب مجموعة من الأعمال الأهم عربيا مثل مسلسل الهيبة وغيره وبين أهم أسماء المنتجين كان العمل التاريخي مالك ابن الريب حاضرا للمنتج طلال عواملة والمخرج محمد لطفي.
وتحت عنوان The successful content from MENA عقدت جلسة حوار ضمن فعاليات مؤتمر MIPCOM حيث شارك المسلسل التاريخي الأردني «مالك ابن الريب» من إنتاج المبدع طلال عواملة.
وشكل هذا العمل نقلة نوعية في تاريخ الاعمال الفنية الأردنية، ورسم وجه الفن الأردني بوضوح على الخارطة الفنية، حيث أنه قدم لنا فرصة كبيرة في إظهار طاقاتنا وقدراتنا الفنية وجعلنا ننتظر دائماً أن نقدم أعمالا بنفس المستوى الجمالي وبقيمة فنّية عالية.
ونوه تجربتي في مسلسل مالك ابن الريب من أقرب التجارب لقلبي، وأطمح مثل أي فنان أردني عربي أن أقدم أعمالا أخرى ليبقى الأردن موجودا في ذهن المشاهد ووجدانه و في المهرجانات الفنية العالمية.
قصة المسلسل
ومسلسل مالك بن الريب مسلسل تاريخي أردني عرض في شهر رمضان 2016، يروي قصة الصعلوك مالك بن الريب أحد صعاليك وشعراء العرب في العهد الأموي، و المسلسل من بطولة ياسر المصري، محمد الإبراهيمي، أحمد العمري، نبيل المشيني، عاكف نجم، هشام هنيدي، نادرة عمران، مارغو حداد، وكتب نص المسلسل صالح الشورة، وأخرجه محمد لطفي ومن انتاج المركز العربي للانتاج الإعلامي.
ويروي المسلسل المعاناة التي عاشها «مالك بن الريب» الذي اضطهد وسجن وارتبط نسق حياته بحياة الفقراء والمقهورين الذين عبر عن ظلمهم بشعره وبمواقفه الجريئة في مواجهة الظلم والإستبداد.
ومالك بن الريب التميمي شاعر من بني مازن بن عمرو بن تميم ، وكنيته أبو عقبه، نشأ في قرية عنيزة بالقصيم وهو أحد فرسان بني مازن. وكان شابا شجاعا فاتكاً لا ينام الليل إلا متوشحاً سيفه ولكنه استغل قوته في قطع الطريق هو وثلاثة من أصدقائه, لازم شظاظ الضبي الذي قالت عنه العرب ألص من شظاظ.
ويلقي المسلسل الضوء على البيئة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية التي سادت تلك الحقبة التاريخية، ومنظومة العادات والتقاليد التي كانت تحكم حياة القبائل العربية، ومنها قبيلة بني تميم التي ينتسب إليها الشاعر والممتدة في عدد من الدول العربية.
ويراهن «المركز العربي» الذي قدم عدداً من أهم الأعمال التاريخية على الشاشات العربية مثل «الحجاج» و»المرابطون والأندلس» و»أبو جعفر المنصور» على أن يقدم هذا المسلسل نموذجاً درامياً جديداً في مقاربة التاريخ العربي الإسلامي يجمع فيه بين الرؤية المعاصرة للأحداث التاريخية وضخامة الإنتاج، باستخدام أحدث التقنيات السينمائية، وبين الترفيه الممتع والمفيد. يذكر أن مسلسل «مالك بن الريب» من تأليف صالح الشورة وإخراج محمد لطفي ومن بطولة ياسر المصري وزهير النوباني ونادرة عمران ونبيل المشيني ومارغو حداد وأحمد العمري وهشام هنيدي ومحمد الإبراهيمي وعاكف نجم.

أضف تعليقك