المحاسبة: وزارة الداخلية تدفع أجور مبان لا تشغلها

الثلاثاء ٦/١٢/٢٠١٦

20890_1_1359495961

جدل\ سجل تقرير ديوان المحاسبة مجموعة ملاحظات مالية وإدارية على وزارة الداخلية؛ ابرزها؛ مساكن الحكام الاداريين التي تدفع اجورها سنويا، بالرغم من “شغورها”، الى جانب “عدم دفعها فواتير مستحقة على تلك المساكن والمباني الشاغرة، وتجاوزها للقيمة المحددة لاستهلاك الكهرباء”.
وانتقد التقرير، استئجار الوزارة لمبنى متصرفية الجيزة بمبلغ 11865 دينارا اردنيا سنويا، بالرغم من وجود مبنى خاص للمتصرفية، مستأجر سنويا بمبلغ 4585 دينارا؛ لكن مؤسسة المتقاعدين والمحاربين القدامى هي من يستخدمه.
وحول مباني الوزارة المستأجرة؛ بين التقرير أنها “غير مشغولة من الوزارة، في حين انها مشغولة لمديرية الامن العام”، مشيرا الى “أن اربعة مساكن لحكام اداريين شاغرة، وتدفع الوزارة إيجاراتها السنوية”.
واستهجن التقرير استئجار الوزارة لاثنين من المحافظين في الوزارة مسكنين، بالرغم من وجود مساكن مملوكة للوزارة لهما.
فيما لفت إلى عدم تنظيم الأوراق في مستودع القرطاسية بالوزارة، بالإضافة الى عدم وجود حساب بنكي لسلفة اقترضها حاكم اداري، وتجاوز الكميات المحددة من الوقود لاستخدامات حكام اداريين.
وعلى صعيد المتابعة، أوضح التقرير “أن هناك إجراءات قامت بها الوزارة ردا على التقرير، بينها تقسيط الاموال المستحقة على بعض المحافظين والمتصرفين ومديري الاقضية، كالمتعلقة بالفواتير”.