بدء تطبيق تعليمات العمل المرن في المؤسسات

السبت ٧/٠٤/٢٠١٨

جدل/ صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية تعليمات العمل المرن لسنة 2018 ويعمل به اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وحدد النظام العمل المرن الذي تنفذه وزارة العمل أنه كل جهد فكري أو جسماني يبذله العامل لقاء اجر ضمن أشكال عقد العمل المرن المحددة في النظام.

ويتضمن النظام أنه على كل صاحب عمل يستخدم عشرة عمال أو أكثر ويطبق نظام العمل المرن أن يعدل النظام الداخلي لتنظيم العمل في مؤسسته ليتضمن التعديل أشكال العمل المرن المطبقة في المؤسسة وفئات العمال التي يطبق عليها العمل المرن وأيام الراحة الأسبوعية الإجازات السنوية، وإجراءات تحويل صفة العقد من دائم إلى مرن أو العكس.

وبموجب النظام لا يجوز لصاحب العمل رفض تحويل عقد العمل الأصلي لأي عامل إلى فئة العمل المرن في المؤسسة ويتضمن النظام أيضا احتساب أجرة العامل الذي يعمل بموجب عقد عمل مرن على أساس قيمة ساعة العمل الفعلية.

ولا يجوز أن يقل أجر العامل بموجب عقد العمل المرن عن أجر العامل بموجب عقد العمل المتاح في حال كانت قيمة العمل متساوية.

ويحسب أجر العامل ‘الأصلي’ عن ذات قيمة العمل المرن مقسمة على 30 يوم عمل ومقسمة على ثماني ساعات عمل يوميا ولا يجوز أن يقل الأجر عن الحد الأدنى للأجور، ويجوز الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على تقليص ساعات العمل المتفق عليها في عقد العمل الأصلي، إذا تم تحويل العقد إلى عقد عمل مرن لبعض الوقت، ويحق للعامل بموجب عقد العمل المرن طلب إعادته بصفة دائمة بعد مضي ستة أشهر.

واشترط النظام على صاحب العمل في المؤسسات التي تتبع نظام العمل المرن بإرسال الاستمارة الخاصة بالعامل إلى وزارة العمل في الشهر الأول من كل عام ورقيا أو بواسطة البريد الإلكتروني.