28.5 C
Amman
يونيو 18, 2019
Image default
عربي و دولي

تقرير مصري جديد : لا دليل على عمل ارهابي بتحطم الطائرة الروسية

564af24043f8d

جدل/ أعلنت لجنة التحقيق المصرية، اليوم الإثنين، الانتهاء من التقرير الأول لحادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء (شمال شرق)، نهاية شهر أكتوبر/ تشرين ثان الماضي، مشيرة أنها لم تتلق ما يفيد بأن عملًا إرهابيًا وراء الحادث.

وكانت الطائرة الروسية “إيرباص321” سقطت، قرب مدينة العريش بشمال سيناء، وعلى متنها 217 راكبًا معظمهم من الروس، إضافة إلى 7 يشكلون طاقمها الفني، لقوا مصرعهم جميعًا.
وتبنى تنظيم داعش تفجير الطائرة عبر صورة نشرها في مجلة “دابق” الإلكترونية التابعة للتنظيم، في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقال إنها “لقنبلة بدائية الصنع أسقطت الطائرة الروسية”.
وفي بيان حصلت الأناضول علي نسخة منه، قال الطيار أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيقات بحادث الطائرة الروسية، إن لجنة التحقيق الفني “لم تتلق حتى تاريخه مايفيد وجود تدخل غير مشروع أو عمل إرهابي وعليه فإن اللجنة مستمرة فى عملها بشأن التحقيق الفني”.
وكان جهاز الأمن الاتحادي الروسي، أعلن أن سقوط الطائرة، نجم عن انفجار قنبلة زُرعت فيها، في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، وردت الحكومة المصرية وقتها إن التحقيقات ما زالت جارية، وستأخذ بعين الاعتبار أي شيء يقدم له حول الحادث.
وكشف المسؤول المصري في البيان ذاته، أن لجنة التحقيق انتهت مساء أمس الأحد من إعداد التقرير الأولي لحادث الطائرة وتم وإرساله الى الممثلين المعتمدين للدول التى لها الحق فى الاشتراك فى التحقيق وكذلك منظمة الطيران المدنى الدولى ( الإيكاو).
وتضم التحقيقات لجنة خماسية، مكونة من الفريق المصري المسؤول عن التحقيق بالحادث، بالإضافة إلى خبراء روس، وخبراء من فرنسا والمانيا، يمثلان الشركة المصنعة للطائرة إيرباص 321، وخبراء أيرلنديين لكون الطائرة مسجلة في أيرلندا.
وأشار التقرير الأول لحادث الطائرة الروسية، إلي السعي لبدء مرحلة جديدة من التحقيق بالقاهرة،  قائلًا: “جاري التنسيق مع القوات المسلحة المصرية للاستعانة بإمكاناتهم فى نقل حطام الطائرة الروسية بعد انتهاء جميع المعاينات المطلوبة وتجميعه فى مكان مؤمن بالقاهرة يتيح للجنة البدء فى مراحل جديدة من التحقيق”.
وهذا الموقف الثاني من نوعه الذي تصدره مصر بخصوص سقوط الطائرة الروسية، ففي 7 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، أعلنت لجنة التحقيقات، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، احتمال تفكك الطائرة الروسية قبل سقوطها، وسماع صوت (لم تحدد ماهيته) في الثانية الأخيرة من تسجيل الصندوق الأسود.

Related posts

عشرات آلاف المتظاهرين في لندن ضد الخروج من الاتحاد الأوروبي

admin

إقالة رئيس شعبة الأمن السياسي في الجيش السوري اللواء رستم غزالي

admin

شقيق “الجاسوس” الأمريكي يشارك في مفاوضات النووي الإيراني

admin

تثبيت التعليق