23.4 C
Amman
مايو 22, 2019
Image default
السياحة

خبراء يدعون إلى ضرورة انعاش القطاع السياحي

الجدل – أبدى معنيون في القطاع السياحي تفاؤلا حول نشاط الموسم الحالي الذي تشهده المملكة.
وأكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة، د.عبدالرزاق عربيات، أن الحركة السياحية التي تشهدها المملكة خلال الفترة الحالية مميزة.
وقال عربيات “إن زيادة عدد السياح القادمين الى المملكة أنعشت القطاع السياحي بالكامل”.
وأشار إلى أن المعطيات تؤكد أن الموسم السياحي الحالي مبشر والمقبل أفضل.
وبين عربيات دور شركات الطيران منخفض التكاليف بزيادة أعداد السياح وانعكاسه على القطاع السياحي الذي أدى الى نشاط في الاقتصاد الوطني.
ومن جهته، قال رئيس سلطة إقليم البترا التنموي السياحي بالإنابة د.سليمان الفرجات “إن الموسم الحالي بشكل عام جيد وإن الشهر الحالي يشهد نشاطا ملحوظا”.
وأكد الفرجات أن عدد السياح منذ بداية الشهر الحالي وحتى أمس بلغ 40 ألف سائح، وهو موشر إيجابي لموسم نشط.
ورجح الفرجات أن ترتفع أعداد زوار البترا الى 60 ألف سائح حتى نهاية الشهر الحالي، مبينا زيادة حركة السواح خلال الفترة المقبلة تزامنا مع الأعياد ورأس السنة.
كما رجح أن يصل عدد السياح في البترا إلى 820 ألف سائح منذ بداية العام الحالي وحتى نهايته، لافتا إلى أن وصول عدد الزوار إلى هذا المستوى سيمثل ثاني أقوى عام في تاريخ البترا من ناحية عدد السياح بعد العام 2010 الذي حقق أعلى مستوى على الإطلاق في أعداد السياح؛ إذ بلغ عدد السياح 975 ألف سائح.
وقال صاحب فندق، طايع صوفان “إن الحركة السياحية نشطة خلال الفترة الحالية وستنشط أكثر خلال العام المقبل”.
وأكد صوفان أن الموسم المقبل سيكون أفضل على القطاع جراء نسبة الحجوزات في الفنادق.
وأشار الى أن زيادة أعداد السياح إلى المملكة أثرت بشكل مباشر على نشاط الحركة السياحية.
وطالب صوفان الجهات المعنية بضرورة دعم قطاع الفنادق، خاصة الفنادق الخارجة عن حدود العاصمة عمان، مبينا أن تكتل الفنادق في بقعة واحدة إجراء غير صحيح.
كما طالب الجهات المعنية بضرورة توزيع الفنادق على المحافظات ودعم المستثمرين لتوجيه استثماراتهم في القطاع الفندقي الى المحافظات.
وأشار الى أن الأسعار التنافسية في القطاع الفندقي شديدة وهنالك تدن ملحوظ بالأسعار.
وحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي، ارتفع الدخل السياحي خلال أحد عشر شهرا مضت من هذا العام بنسبة 13 %، متأثرة بارتفاع أعداد السياح بنسبة قاربت 8 %.
وذكر البنك المركزي الأردني أن “الدخل السياحي بلغ 4.9 مليار دولار؛ 3.5 مليار دينار نتيجة لارتفاع عدد السياح الكلي بنسبة 7.9 % مقارنة مع الفترة نفسها من 2017”.
وبلغ عدد السياح القادمين إلى المملكة حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 4.6 مليون سائح.
وكانت وزارة السياحة والآثار، أشارت إلى ارتفاع الدخل السياحي للمملكة لأول تسعة أشهر من العام الحالي إلى 2.88 مليار دينار وارتفاع المجموعات السياحية بنسبة 40.1 % وسياح المبيت بنسبة 9.4 % خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الحالي.
ومن جهتها، أوضحت وزارة السياحة والآثار، أن أعداد المجموعات السياحية التي زارت المملكة قد ارتفعت بنسب كبيرة خلال شهر تشرين الثاني(نوفمبر) من هذا العام، وفق النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن الوزارة؛ حيث ارتفعت أعداد السياح الذين زاروا المملكة خلال هذا الشهر على شكل مجموعات سياحية إلى 86.3 ألف سائح مقارنة بنحو 61.62 ألف سائح للفترة نفسها من العام 2017، وبنسبة ارتفاع وصلت إلى 40.1 %.
وبينت الوزارة أن مجموعات الدول الأوروبية قد تصدرت أعداد سياح المبيت حسب مجموعة الجنسية بنسبة ارتفاع بلغت 51.5 % تلتها دول آسيا والباسيفيك بنسبة 24.4 %، والدول الأميركية بنسبة 22.9 %، والدول الأفريقية بنسبة ارتفاع بلغت 21.6 %.

Related posts

مصر تطلق حملة ترويجية لكنوزها الأثرية

admin

عجلون: مطالب بتسريع العمل بمشروع التلفريك

Deaa Alhourani

تثبيت التعليق