فتح تخصص الحوسبة النقالة في جامعة عمان العربية

الجمعة ١١/٠٩/٢٠١٥

ed308c19c5f0407e3e55cc6399faf6d1جدل/ فتحت جامعة عمان العربية برنامج الحوسبة النقالة في درجة البكالوريوس كتخصص معتمد إعتماد عام وخاص  من قبل وزارة التعليم العالي وهيئة الإعتماد و كأول جامعة في الأردن والشرق الأوسط تدرس هذا البرنامج، حيث أتى ضمن خطتها الإستراتيجية نحو التميز في الريادة وتقديم كل ما هو جديد على الصعيد العلمي محلياً و إقليمياً ، وجاء برنامج الحوسبة النقالة  (Mobile Computing) كأحد برامج  كلية العلوم الحاسوبية في جامعة عمان العربية ، حيث يعد من أحدث التوجهات العصرية في تكنولوجيا المعلومات المعتمدة على التطور السريع في اجهزة الهاتف النقال والحاسوب والحوسبة السحابية.

حيث جاء هذا البرنامج ليلبي روح العصر من الناحية التكنولوجية والذي جاء نتيجة بحث ودراسة من قبل الجامعة لمتطلبات هذا الوقت من هذه التخصصات لسوق العمل، حيث اظهرت البحوث والدراسات الحديثة ان الحوسبة النقالة والسحابية ستعمل بشكل جذري على تغيير نمط السوق الالكترونية لشركات ومؤسسات الأعمال والسعي قدماً في تطورها في شتى المجالات.

من هنا تبنت جامعة عمان العربية هذا البرنامج لميزاته الفريدة وقلة المتخصصين في هذا المجال للعمل على تلبية احتياجات السوق التكنولوجي المحلي الأردني والاقليمي حيث تعد جامعة عمان العربية أول جامعة في الأردن تقدم وتتيح هذا التخصص للطلاب، فمن خلاله سيتم إعداد وتأهيل خريجين متميزين ذوي قدرة على المنافسة محلياً واقليميا وعالمياً في تطوير تطبيقات وخدمات متكاملة وكفؤة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تنمية وتطوير المهارات الأساسية للطالب في تحليل وتصميم وانتاج وصيانة تطبيقات اجهزة الهواتف النقالة والحاسوبية عالية الكفاءة وذلك من خلال تعميق تعلم المهارات المعرفية والتحليلية والتطبيقية لاحتراف المهارات البرمجية اللازمة لتطوير تطبيقات وخدمات الهاتف النقال. كما يهدف البرنامج الى إثراء الطالب بالمعلومات الأساسية عن التطورات التقنية في مجال علوم الحاسوب بمايمكنه من تطوير برامج التطبيقات الكبيرة وتمكينه من مواصلة الدراسات العليا في جامعات العالم المختلفة بهذا التخصص.

ويتبع هذا البرنامج قسم علوم الحاسوب، ضمن كلية العلوم الحاسوبية في الجامعة ويُمنح الطالب الخريج درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب تخصص الحوسبة النقالة (Mobile Computing) ولمدة أربع سنوات، يقضي الطالب بها  في دراسة الجوانب النظرية والعملية في علوم الحاسوب، وصولاً الى تخصصه في الحوسبة النقالة.

من هنا أشاد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمر الجراح على ضرورة تقديم هذا التخصص في الوقت الراهن بما يشهده من تطورات هائلة في الاتصالات والشبكات واعتماد جميع الأعمال على التكنولوجيا وتطبيقاتها، حيث بين الجراح بأن مخرجات هذا البرنامج ستمنح للخريجين مهارات كبيرة مثل المهارات التطبيقية في مجال التخصص بما يتوافق مع الأسس العلمية والمعايير الدولية واحتياجات السوق،اضافة الى  المعرفة الكافية في العلوم الأساسية للتخصصات الحاسوبية والعلوم المتعلقة بدعم الحوسبة النقالة والسحابية، و التعلم الواسع في مجال الحوسبة النقالة والتركيز بشكل خاص على المواصفات التقنية والتصميم والتنفيذ، وإدارة تطبيقات وانظمة تشغيل الحوسبة النقالة.

في حينه أشار عميد كلية الحاسوب الى ضرورة هذا البرنامج لما له من اثراء مهارات ومعارف الطلبة المسجلين به كالمهارات الأكاديمية والمهنية التي تهيئه للدراسة في مستويات أعلى وتحسين التطوير الوظيفي له، وتطوير مهارة التعليم الذاتي والتعاوني والتركيز على الريادة والإبداع من خلاله.

من هنا وأعلنت إدارة الجامعة بجميع أقسامها عن ترحيبها بالطلبة المستجدين في الإلتحاق بالتخصص الجديد، والذي يعد من التخصصات الحديثة في هذا المجال .