فيلادلفيا تعاين معايير ضمان الجودة والتقييم الذاتي للبرامج الاكاديمية

الخميس ٢٨/٠٩/٢٠١٧

جدل\ أكد الدكتور مساعد رئيس جامعة فلادلفيا لشؤون الجودة في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي زيد بشايرة خلال ورشة عمل أقيمت في الجامعة فيلادلفيا لرؤساء الاقسام الاكاديمية ومسؤولي الجودة في الكليات على أهمية الشراكة بين الهيئة ومؤسسات التعليم العالي في المملكة باعتبار أن الكل يهدف للوصول بمؤسسات التعليم العالي إلى التميز والتنافسية.

وهدفت الورشة إلى تزويد المشاركين بالمعلومات الخاصة بضمان الجودة والمعايير اللازمة لتطبيقها للتقدم لنيل شهادة ضمان الجودة الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية وتعريفهم بآلية انجاز واجراء التقييم الذاتي التي تعد جزءاً مهماً من إجراءات الحصول على هذه الشهادة.
وقدم مدير ضمان الجودة في الهيئة الدكتور احمد منصور خلال الورشة دليل معايير ضمان الجودة المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي والتعليمات الصادرة عن الهيئة بهذا  الخصوص والاسئلة التي يجب الاجابة عليها كضرورة اساسية في عملية التقييم.

وبين المعايير الأساسية الثمانية والتي تشمل التخطيط الاستراتيجي والحوكمة والبرامج الاكاديمية والبحث العلمي والايفاد والابداعات و المصادر المالية و المادية والبشرية والخدمات الطلابية وخدمة المجتمع والعلاقات الخارجية وضمان الجودة.
وذكر في حديثه تفاصيل كل معيار رئيسي من المعايير الفرعية وعناصرها ومؤشراتها والادلة والبراهين والوثائق المطلوبة لها مؤكداً أن عملية منح شهادة ضمان الجودة احدى مهمات هيئة مؤسسات التعليم العالي الرئيسية .
واثرى منصور المشاركين بعدد من المعلومات المتعلقة بمراحل منح شهادة ضمان الجودة للمؤسسات والفرق بين منح الشهادة للجامعة والكلية، كما قدم شرحاً وافياً لمعرفة طرق التقييم والقياس واصول التقييم الذاتي للجنة الخبراء المعنية باصدار قرار المنح والتوصية.
وحضر الورشة رئيس الجامعة ، ومستشار الرئيس وعدد من العمداء ورؤساء الاقسام الاكاديمية ومسؤولي الجودة في الكليات.

أضف تعليقك