لا قرار تعديل لأجور النقل قبل مطلع العام الجديد

الأحد ٣/١٢/٢٠١٧

جدل\ كشف رئيس هيئة تنظيم النقل البري لـ “الغد” أن الهيئة ستتخذ قرارها بشأن تعديل أجور النقل العام مطلع العام المقبل، وأن لا نية لتعديلها حاليا، لافتا في الوقت ذاته إلى أن احتساب فترات الانتظار للتاكسي الأصفر سيبدأ أيضا مطلع العام المقبل.
وكان مشغلو التاكسي الأصفر نفذوا اعتصامات عديدة خلال الأشهر الماضية، اعتبر احتساب فترات الانتظار التي تطول عادة في الازدحامات المرورية أثناء نقل الركاب أحد أبرز مطالبهم.
وأضاف أن الهيئة تعمل على دراسة واقع اجور النقل العام على كافة أنماطه في المملكة، مشيرا إلى أن لجنة مشكلة من مندوبين من وزارة الطاقة ووزارتي “الصناعة والتجارة” و”النقل” والهيئة تقوم عليها. وأوضح اللوزي أن القرار الذي تتخذه الهيئة يجب أن يعكس النسبة التراكمية (ارتفاعا أو انخفاضا) لأسعار المحروقات، حيث يجب أن تصل النسبة التراكمية إلى 20 % أو أكثر.
وبين أن اجور النقل لا ترتبط فقط بأسعار المشتقات النفطية، فالمعادلة تتكون من عدة بنود هي المشتقات النفطية والكلف التشغيلية والاستهلاك ونسب التضخم.
ولفت اللوزي إلى أن قرار تغيير تعرفة أجور النقل سيتخذ مطلع العام المقبل، فاذا تبين أن نسبة الانخفاض أو الارتفاع على أسعار المحروقات وصل إلى 20 %، بالإضافة إلى المتغيرات التي تتعلق بمعدل التضخم والكلف التشغيلية سيتم عكسها على معادلة احتساب أجور النقل العام في المملكة. يشار إلى أن آخر قرار لهيئة تنظيم النقل البري كان يقضي برفع أجور النقل العام في المملكة بنسبة 10 % لجميع وسائط النقل العام، واعتبر القرار نافذا منذ مطلع العام الحالي، حيث جاء قرار رفع أجور النقل العام في ضوء رفع أسعار المحروقات الذي طرأ في الفترة الماضية، مشيرا إلى أن التعديل الذي سبق التعديل الاخير كان يقضي بتخفيض أجور النقل بنسبة 10 %.
يذكر ان الحكومة رفعت أسعار أصناف المشتقات النفطية الأساسية (البنزين بصنفيه اوكتان 90 وأوكتان 95 والكاز والسولار) بنسب تراوحت بين 3.8 % إلى 4.3 % عن أسعارها في الشهر الماضي، فيما ابقت على سعر اسطوانة الغاز عند سعرها البالغ 7 دنانير.

أضف تعليقك