ماذا تفعل إذا شربت الكثير من القهوة؟

السبت ٧/١٠/٢٠١٧
جدل/ القهوة من أطيب المشروبات مذاقاً لعشاقها، وفي كثير من الأحيان لا يرتوي الإنسان منها إلا بعد تناول كوبين أو أكثر. لكن تناول الكثير من الكافيين سواء عن طريق القهوة أو غيرها قد يؤثّر على الجهاز العصبي، ويزيد درجة التنبه واليقظة، كما أن المستويات العالية جداً من الكافيين تسبب نوبات من القلق، وتزيد مستوى الأدرينالين في الجسم. إذن، ماذا تفعل إذا شربت الكثير من القهوة؟

تناول حبات من الموز لتعويض الجسم عن نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم وتجنّب اهتزاز الأطراف

الحد الأٌقصى الصحي من الكافيين في اليوم هو 400 ملغ، وهو ما يعادل 4 أكواب من القهوة على الأكثر. لكن الأجسام تختلف في درجة تحمّلها للكافيين، وبعضها لا يتحمّل نصف هذا المقدار.

لذا، إذا شربت كمية كبيرة من الكافيين عليك أن تتناول الكثير من الماء، لأنه يساعد على تنظيف الجسم من الكافيين الزائد، إلى جانب أن الجسم سيكون بحاجة إلى الترطيب خاصة أن الكافيين مدر للبول.

وإلى جانب إدرار البول، يستنزف الكافيين البوتاسيوم والمغنيسيوم من الجسم، وهو ما يؤدي إلى اهتزاز الأطراف عند شرب كمية كبيرة من القهوة. لذلك، تناول أكثر من حبة من الموز لتعويض الجسم عن نقص هذين المعدنين. ويمكن أيضاً الحصول على البوتاسيوم والمغنيسيوم من الخضروات الورقية.

وللتغلب على الآثار الجانبية لشرب كمية كبيرة من القهوة قم ببعض التمارين الرياضية الخفيفة أو المعتدلة.

أما إذا كنت تشعر ببعض الأعراض مثل الإحساس بألم في الصدر، أو تسارع ضربات القلب، أو القيء فمن الأفضل طلب المساعدة الطبية، لأن الأطباء يستخدمون طرقاً أكثر فاعلية في سحب الكافيين الزائد من الجسم، ومن هذه الطرق إعطاء جرعة قوية من مسهلات الهضم.

أضف تعليقك