‘‘مستقلة الانتخاب‘‘ تطوّر تطبيق ‘‘بنشوف‘‘ بعد تزايد الشكاوى

السبت ٧/١٠/٢٠١٧
جدل/ يعكف قسم الإعلام الرقمي في الهيئة المستقلة للانتخاب منذ أسابيع، على إطلاق نسخة جديدة ومطورة من تطبيق “بنشوف” عبر الهواتف الخلوية، والذي كانت الهيئة أطلقته مطلع آب (أغسطس) الماضي، للإبلاغ عن المشاكل الخدمية على مستوى البلديات والمحافظات.

التطبيق المجاني المتوفر على الهواتف الخلوية والذي يرتكز إلى تقنية GPS لتحديد المواقع عبر خرائط (جوجل)، بلغ عدد الشكاوى المسجلة بواسطته فيه نحو 530 بحسب رئيس قسم الإعلام الرقمي في الهيئة كمال خوري قبل إيقاف العمل به مؤخرا.

وقال خوري، إن “العمل جار على إطلاق نسخة جديدة مطورة، بمستوى فني متقدم يربط التطبيق بالجهات الرسمية المعنية مباشرة كوزارة البلديات والداخلية وغيرها لإيصال الشكاوى”.

ويتيح التطبيق وهو الأول من نوعه لرصد الشكاوى المتعلقة بالخدمات البلدية والمحافظات، تصوير الشكوى وتحديد نوعها من خلال اختيار تصنيفها ضمن قائمة مدرجة في التطبيق، من بينها “حفرة شارع” أو رصيف بحاجة إلى تأهيل” أو “ماسورة/ تسريب مياه” أو”مشكلة كهرباء” أو نفايات أو “أخرى”، ليصار إلى توثيقها عبر التطبيق بالصورة والتاريخ مع إمكانية إدراج الملاحظات بشأنها، حيث تظهر بعد تسجيلها على الخريطة ويمكن لأي مستخدم للتطبيق رؤيتها.

ويتطلب الدخول إلى التطبيق، المجمّد حاليا، إنشاء حساب لاستخدامه، أو من خلال استخدام خاصية الاشتراك عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”.

واعتبر خوري أن قرار تطوير التطبيق، جاء بعد تجربته بنجاح في الأسابيع الأولى لإطلاقه، ما دفع إلى ضرورة إعادة بنائه وبرمجته لتوسيع خيارات استخدامه وتوسيع نطاق عمله.

وأكد خوري أن “التجربة أثبتت نجاحها في الأسابيع الأولى، وهو ما يدفع إلى تطويرها بما يلبي احتياجات المواطن”.

ومن أهم خطوات التطوير التي يجري العمل عليها في التطبيق، بحسب خوري، “إتاحة الفرصة للتشبيك بين المواطن والهيئة والمسؤول في كل مراحل الشكوى، أي حتى بعد حلها لإبلاغنا بحلها وإزالتها لاحقا من التطبيق من أجل توثيق الشكاوى وإصدار بيانات إحصائية حول ذلك”.

ويشير إلى أن العملية الإحصائية فنيا مفيدة للغاية، لبيان “أي البلديات على سبيل المثال، أكثر استجابة، وتلك الأقل استجابة لحل المشكلات الواردة”، موضحا أن “الآلية ستكون مطورة للغاية وستتيح إرسال تنبيهات للشكاوى حال استلام الجهات المعنية لها إلكترونيا، وبعد حل المشكلات يتاح لنا التحقق من ذلك”.

وأوضح أن التطبيق ســ “يكون مؤهلا ومبرمجا لإزالة أية بلاغات شكاوى وهمية كأن تكون دعابة من بعض المواطنين على سبيل المثال، ليكون التطبيق أكثر فاعلية وتأثيرا”، لافتا إلى أن الهيئة سـ “تعلن عن إطلاق التطبيق الجديد بنسخته المطورة حال الانتهاء منه”.

وفعّلت الهيئة المستقلة للانتخاب خلال العامين الماضيين من خلال فريق إعلام رقمي متخصص، وسائل التواصل الاجتماعي لها مع الجمهور من خلال عدة منصات، من بينها “التويتر” و “فيسبوك” للتوعية بالانتخابات في كل مواسمها، فيما جاء إطلاق تطبيق “بنشوف” ضمن أحدث المنصات التي أطلقتها الهيئة العام الحالي.

أضف تعليقك