نخب ترشح الدكتور شاهر المومني لجائزة نوبل

الثلاثاء ٢٩/٠٩/٢٠١٥

shaherجدل/ رشّحت الجامعة الأردنية ونُخَب وقيادات أكاديمية أردنية وعربية وعالمية عالِم الرياضيات الأردني عميد كلية العلوم في الجامعة الدكتور شاهر المومني لنيل جائزة نوبل ضمن جزئية الفيزياء النظرية.
ووفق بيان صحي أصدرته الجامعة أمس، فقد جاء ترشح المومني بعد أن حقق إنجازاً عالمياً غير مسبوق محلياً بدخوله طبقة العلماء الأكثر تأثيراً واستشهاداً بأبحاثهم للعامين  2014/2015 على التوالي، كما جاء في تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات ومؤسسة تومسون رويترز العالمية، حيث أنَّ أقل من نصف بالمائة من العلماء ينضم إلى هذه الطبقة.
ويعد المومني أول باحث أردني يتم اختياره للانضمام إلى هذه الطبقة، والثاني على الصعيد العربي، وذلك وفقا لكثرة الاستشهادات التي تتلقاها أبحاثه من الباحثين الآخرين في العالم.
ونشر المومني ما يزيد على 250 بحثاً معظمها منشور في مجلات عالمية مصنفة ومحكمة من الدرجة الأولى، وقد حققت أبحاثه آلاف الاستشهادات، إضافة إلى أن معامل هيرش لتقييم العلماء يعد الأول عربيا للمومني.
وتغطي أبحاثه معظم الجوانب النظرية والعددية لعلم “التفاضل والتكامل الكسري”، الذي يعد من العلوم الحديثة في وصف الأنظمة الفيزيائية المعقدة، كما يرتبط بالعلوم التطبيقية الأخرى كالهندسية والفيزيائية والطبية.
المومني، واحد من أفضل عشرة علماء في العالم عالمياً بالمعادلات التفاضلية الكسرية، بحسب المؤسسة العالمية تومسون رويترز منذ العام 2009 وحتى الآن، بالإضافة إلى أنه محرر في أكثر من 30 مجلة علمية عالمية، ويترأس واحدة من أقوى المجموعات البحثية على مستوى العالم التي تضم علماء من 15 دولة.
شغل المومني وظائف أكاديمية مختلفة، وما يزال يواصل مشواره في البحث العلمي لتحقيق المزيد من الإنجازات التي حققها، وإلى جانب توليه عمادة كلية العلوم، فهو أستاذ الرياضيات التطبيقية في الجامعة الأردنية.
وكان المومني أنهى درجة الدكتوراه في هذا التخصص من جامعة ويلز البريطانية، والبكالوريوس بالرياضيات من جامعة اليرموك العام 1984.
يشار إلى أنَّ تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات يعتمد من بين معاييره لتصنيف الجامعات على عدد العلماء في طبقة العلماء الأكثر تأثيراً واستشهاداً بأبحاثهم إلى جانب عدد العلماء الحاصلين على جائزة نوبل ومعايير أخرى.
ويحق لكل من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والعلماء في الحقول العلمية المختلفة وأعضاء مجلسي الأمة نوابا وأعيانا وكل من سبق له الحصول على جائزة نوبل، الدخول إلى موقع الجائزة وترشيح المومني.