612 مكتبا سياحيا تجدد ترخيصها للعام الحالي

السبت ٣١/٠٣/٢٠١٨

جدل/ قال رئيس جمعية وكلاء مكاتب السياحة والسفر، محمد سميح “إن عدد مكاتب السياحة والسفر التي جددت ترخيصها للعام الحالي بلغ 612 مكتبا (87 %) من أصل 703 مكاتب سياحية مسجلة لدى كشوفات الجمعية”.
وبين سميح، في تصريح لـ”الغد”، أن 91 مكتبا سياحية لم تجدد ترخيص مكاتبها؛ إذ فيما ينتهي استقبال طلبات التجديد مع نهاية شهر آذار (مارس) الحالي.
ودعا سميح مكاتب السياحة والسفر التي لم تجدد ترخيصها إلى الإسراع لتجديد ترخيصها قبل انتهاء المدة الممنوحة لها قانونيا.
وأوضح سميح، أن الجمعية تحرص وتبذل جهودا مضاعفة لخدمة أعضاء الهيئة العامة للجمعية؛ إذ تتواصل وبشكل مستمر مع أعضاء الهيئة العامة، وتنقل كل ما لديهم من ملاحظات مع الجهات المعنية الى المسؤولين.
وأضاف سميح “أن الجمعية عممت على جميع مكاتب السياحة والسفر في المملكة مواد نظام جمعية مكاتب وشركات السياحة والسفر الأردنية رقم 155 لسنة 2016 والتي تنص على دفع رسم الاشتراك السنوي المنصوص عليه في الفقرة (أ) من هذه المادة خلال شهري كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) من كل سنة أو عند تقديم طلب الانتساب لأول مرة”.
وقال سميح إنه يستوفى مبلغ إضافي من كل عضو يتخلف عن دفع رسوم في موعدها المقرر بموجب هذا النظام وبنسبة 5 % من قيمة الرسوم السنوية عن كل شهر أو أي جزء منه.
وأشار الى أن آلية تجديد الترخيص سوف تتم بإرسال الوكيل للأوراق المطلوبة لتجديد الترخيص عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالترخيص؛ إذ يتم الرد على البريد الالكتروني إذا كانت المعاملة مكتملة للحضور للجمعية للدفع واستلام المواد الدعائية أو في حال كانت ناقصة سيتم إعلام المكتب بالنواقص ليتم التزويد بالنواقص وسيتم إعطاء الأولوية لتدقيق المعاملات حسب تاريخ استلام الجمعية للايميل.
وكان سميح قال، في وقت سابق “إن الجمعية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والجهات الأمنية، تعمل على ملاحقة جميع المكاتب التي تعمل بدون مزاولة مهنة”.
وبين سميح لـ”الغد” آنذاك، أن عددا لا بأس به من مكاتب السياحة التي تعمل بدون أن تحصل على “مزاولة مهنة” أغلقت من قبل وزارة السياحة أو من قبل الجهات الأمنية المختصة.
وأوضح سميح، أن مكاتب السياحة التي تعمل بدون مزاولة مهنة تعمل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الطرق الأخرى؛ إذ عملت الجمعية على إنشاء قسم خاص لمتابعة تلك الجهات وتحويلها لوزارة السياحة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.
وأشار سميح إلى أن الجمعية حذرت المواطنين من التعامل مع مقدمي خدمات سياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعامل فقط مع المكاتب السياحية المرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار والجمعية.