“الصناعة والتجارة” تحذر المخابز من المخالفات وتُشدد الرقابة

الاثنين ١٥/٠١/٢٠١٨

جدل  أكد مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، المهندس عماد الطراونة، أن الوزارة لن تتهاون باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين ولاسيما المخابز.

وقال إن فرق الرقابة تعمل وفق برنامج زمني محدد يضمن وجود رقابة فاعلة على مدار الساعة في مختلف المحافظات لرصد جميع المخالفات وبخاصة مخالفات إخفاء مادة الطحين وإغلاق المخابز في وقت مبكر بحجة عدم توفر مادة الطحين، محذرا من زيادة أسعار الخبز قبل الأول من شباط (فبراير) المقبل أو إغلاق المخابز مبكرا وعدم توفير مادة الخبز.

وبين الطراونة أن قانون الصناعة والتجارة تضمن عقوبات واضحة ورادعة بحق المخالفين تتراوح بين المخالفات المالية والحبس والتي تصل إلى 3 آلاف دينار.

وقال إن الوزارة حررت خلال الفترة الماضية 15 مخالفة بحق المخابز تركزت في إخفاء مادة الطحين أو الامتناع عن بيع الخبز، مشيرا إلى أن عددا من المخابز تعمدت إخفاء مادة الطحين للاستفادة من فرق السعر والذي يصل لأكثر من 170 دينارا بين السعر الحالي 50 دينارا والسعر الجديد الذي سيبدا تطبيقه الشهر المقبل 222 دينارا.

وأكد الطراونة أن الوزارة لا تهدف من تشديد الرقابة إلى تحرير المخالفات وإنما تستهدف توفير جميع السلع في الأسواق بأصناف متعددة وبجودة عالية وبالأسعار التي تناسب مختلف شرائح المجتمع.

ودعا المواطنين إلى عدم التردد في الإبلاغ عن المخالفات التي يلاحظونها من أجل تشديد الرقابة على الأسواق.

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة أعلن عن الأسعار الجديدة للخبز التي سيبدأ العمل بها اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

وحددت الوزارة تسعيرة الخبز الكبير، بـ32 قرشا، و40 قرشا للخبز الصغير، و35 قرشا لخبز الطابون، في حين تم تثبيت أسعار منتجات المخابز الأخرى.

وأكد الوزير القضاة أن أسعار الخبز لن تشهد أي تغيير ولمدة سنة كاملة لوجود مخزون استراتيجي من مادة القمح يغطي استهلاك المملكة لما يزيد على عام.-(بترا)