الحنيفات يوعز بتأسيس شركة لتسويق التمور

الاثنين ٢٧/١١/٢٠١٧

جدل اوعز وزير زراعة خالد الحنيفات بتأسيس شركه لتسويق التمور، مبديا “استعداد الوزارة لتقديم الدعم المالي والمساعدة الفنية من خلال تقديم قروض بدون فوائد لتأسيس مثل هذه الشركة”.
وأكد الحنيفات خلال لقائه امس رئيس الجمعية الاردنية للتمور انور حداد وعددا من اعضائها “اهمية الشركة لما لها من انعكاس على مزارعي التمور ودورها في عمليات التعبئة والتغليف والتسويق لاسيما أن التمور الاردنية مطلوبة محليا وإقليميا وعالميا وتتمتع بسمعة وجودة عالية”.
كما أوعز للمعنيين في الوزارة بـ”شراء مصائد خاصة لمكافحة سوسة النخيل وتوزيعها على مزارعي النخيل بالتنسيق والتعاون مع الجمعية الاردنية لمزارعي التمور، باعتبار قطاع التمور حيويا وواعدا ويجب دعمه”.
بدوره أشاد حداد بجهود الوزارة في “دعم مزارعي النخيل والابحاث التي تجريها لمكافحة سوسة النخيل”.
من جهة اخرى أشار الحنيفات الى ان الوزارة “تتأكد من سلامة المنتجات المستوردة بموازاة التحري عن الاوضاع الصحية في بلد التصدير من حيث خلو المنتج من الآفات الحجرية والملوثات الميكروبية من خلال اعتماد مواقع انتاجية مخصصة للتصدير”.
وبين أن هذه “المواقع غالبا ما تكون معتمدة من قبل دول الاتحاد الاوروبي، ويشمل اعتمادها سلامة مصادر المياه في الري وتقديم شهادة صحية صادرة عن ادارة الحجر الزراعي، حيث يتم اخذ عينة من كل ارسالية في المراكز الحدودية والتأكد من مطابقتها للمواصفة القياسية الاردنية”.
وأوضح ان الإرساليات تظل في المراكز الحدودية لحين ظهور نتائج المخبرية للعينات، فيما “يتم اتخاذ اجراءات خاصة بالنسبة للفواكه المستوردة من مصر عن طريق المعاملة حراريا (البخار) للتأكد من سلامتها”.