‘‘الأمانة‘‘: 3000 يمارسون المهن المنزلية دون ترخيص

السبت ٣٠/٠٩/٢٠١٧

جدل كشفت بيانات أمانة عمان الكبرى عن أن الرخص الممنوحة لمهن المنازل في العام عمان منذ العام 2012 لغاية الآن لم يتعد 300 رخصة فقط.
وأقر مصدر مطلع في الأمانة لـ”الغد” بأن عدد الرخص الممنوحة “ضئيل” جدا رغم التسهيلات الكبيرة الممنوحة لهذه المهن للحصول على “مزاولة المهن”.
وأرجع المصدر سبب ذلك لاستسهال “المواطنين” العمل من منازلهم دون ترتيب أعباء مالية اضافية عليهم.
وقال إن الأمانة تعتزم خلال الفترة المقبلة البدء بحملة ترويج واسعة لهذه المهن لتحفيز ممارسيها على “الترخيص”.
وقدر المصدر وجود نحو 3000 شخص يمارسون أعمالا “منزلية” في عمان دون الحصول على “مزاولة المهن” من المنازل.
وكانت الأمانة أدرجت 59 مهنة ضمن قائمة المهن المسموح بمزاولتها في المنزل استنادا لتعليمات جديدة صادرة عن مجلسها مؤخرا دخلت حيز التنفيذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية.
وقسمت الأمانة المهن المسموح بمزاولتها منزليا إلى أربغ فئات، وهي (المهن الفكرية والحرف اليدوية وتصنيع الأغذية وخدمات المنازل)، على أن لا تزيد المساحة المستغلة من المنزل على 15 % من المساحة الأرضية الإجمالية أو على 25 مترا أو أيهما أقل شريطة عدم “الاستغلال” خارج جدران المنزل.
واشترطت أن لا تكون تلك المهن تتطلب معدات أو القيام بعمليات تصنيع أو انتاج أو يصدر عنها ضجيج أو اهتزاز أو وهج أو دخان أو غبار أو رائحة أو تأثير مغناطيسي أو كهربائي أو إزعاج للمجاورين.
كما اشترطت أن لا تكون ذات تأثير سلبي على الصحة العامة أو مواد “دوائية” أو تكون قابلة للإشتعال أو مواد متفجرة  أو مشعة أو سامة، وأن لا تستخدم أو تستهلك البنية التحتية المخصصة للمنطقة كالكهرباء والمياه والصرف الصحي بما يتجاوز المألوف.