المومني: لا قرار حاليا برفع أسعار الخبز

الخميس ٢٨/٠٩/٢٠١٧

جدل أشاد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني بنتائج اعمال الدورة الخامسة للجنة العليا الأردنية الفلسطينية التي عقدت في عمان يوم امس الأول الاربعاء بعد غياب دام ثلاث سنوات بسبب الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يزال جاثما على صدر الشعب الفلسطيني.
وأضاف الدكتور المومني في تصريحات له صباح يوم امس الخميس لبرنامج أخبار وحوار الذي يقدمه الزميل الإعلامي صدام راتب المجالي عبر شاشة التلفزيون الأردني ان هناك خصوصية في العلاقة الأردنية الفلسطينية مشيرا الى ان الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني تجعل هذه العلاقة مهمة ومختلفة تماما وان طبيعة العلاقة المميزة تقود الى نقاش وتنسيق مستمرين بين الدولتين فهناك ملفات مشتركة بين الجانبين.
ورحب الدكتور المومني بانضمام فلسطين الى عضوية الشرطة الدولية الانتربول مبينا ان هذا يعني مزيدا من الاعتراف الدولي بالشعب الفلسطيني وبالدولة الفلسطينية وان هذا يقود الى مزيد بالثقة والتقبل والاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية ،مبينا انه تم تناول العديد من القضايا المشتركة بين الجانبين وخاصة اللوجستية والمعابر والمنطقة الحدودية مع الضفة الغربية ما يعني مزيدا من صادرات فلسطين الى الأردن ومنه الى بقية دول العالم.
وأشاد الدكتور المومني بالمصالحة الفلسطينية مبينا ان افاق هذه المصالحة والانفراج الفلسطيني الفلسطيني يقودان الى لحمة بين اطراف المعادلة الفلسطينية ويدعمان الشرعية الفلسطينية ويوحدان الجهود الفلسطينية.
وقال الدكتور المومني ان المطلوب هو التكامل والتفاعل بين مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي ما يعني المزيد من المشاركة الشعبية في القرار التنموي لاخضاع أولويات المحافظات الى النقاش وكيفية ترتيب أولوياتها.
وقال الدكتور المومني ان الجانب الاسرائيلي لا يعلم أي شيء عن الحديث عن اعتراض طائرة أردنية مدنية اقتربت من الاجواء الاسرائيلية.
وأشار الدكتور المومني الى انه وفور ورود انباء عن اعتراض إسرائيل لطائرة اردنية، تواصلت مؤسساتنا التنفيذية مع الجانب الاسرائيلي المختص، والذي اكد لنا ان لا معلومات عن هذا الامر.
وجدد الدكتور المومني التأكيد على انه أن لا قرار حاليا برفع أسعار الخبز في الأسواق الأردنية، مشيرا إلى أن المرحلة الآن مرحلة نقاشات إصلاحية شاملة لبرنامج الاصلاح الاقتصادي الوطني سواء في اللجان الوزارية المختلفة او حتى في مجلس الوزراء.
وقال الدكتور المومني «نحن في مرحلة نقاشات اقتصادية شاملة لمختلف الابعاد الإصلاحية الهيكلية والمالية والاقتصادية، والاجتماعات تجري من خلال اللجان الوزارية، ومجلس الوزراء».
وأضاف الدكتور المومني أن أي قرارات سيتم اتخاذها بالشأن الاقتصادي سيعلن عنها وسيجري حوار وطني شامل حولها بالوقت المناسب ولكافة وسائل الإعلام، لأن ما يدور الآن هو نقاشات وليس قرارات، مبينا ان الحكومة أعدت خطة اعلامية واتصالية مكثفة للمرحلة القادمة للحديث عن تصورها ورؤيتها للاصلاحات الاقتصادية المرجوة.
وقال الدكتور المومني ان مواقف الحكومة الاردنية من استفتاء استقلال كردستان العراق معروف، فالأردن مع وحدة العراق ترابا وشعبا، ويتعامل الأردن مع الاستفتاء كشأن داخلي.
وبين الدكتور المومني ان الحديث عن القنصلية الاردنية في اربيل وموقف الاردن في حال مضى الاقليم في تطبيق نتائج الاستفتاء امر سابق لأوانه.
واضاف الدكتور المومني «نحن مع وحدة العراق ووحدة اراضيه وامنه، وندعم العراق في ظل الانتصارات التي حققها على التنظيمات الإرهابية وخاصة تنظيم داعش الإرهابي»، مشيرا الى ان اي قرار يصدر عن الجانب العراقي مثل القرار الذي اصدرته بوقف الرحلات الجوية الى اربيل والسليمانية والتزمت به شركة الملكية الاردنية للطيران، فان الدول جميعها معنية ان تتقبل هذا القرار، لان العراق دولة ذات سيادة وتتخذ قراراتها بناء على مصالحها الوطنية، وهو الامر المعمول به في كل الدول، وفي حال اتخذنا نحن في الاردن اي قرار نتوقع من الدول التعامل بالمثل والالتزام به