شويكة: تعريب المحتوى فرصة استثمارية للأردن للتعاون مع الهند

السبت ٣/٠٣/٢٠١٨

جدل/ اكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام مجد شويكة  ان تعريب المحتوى في قطاع تكنولوجيا المعلومات يعد فرصة استثمارية كبيرة للاردن لتعزيز التعاون مع الشركات الهندية في ظل ان المحتوى العربي لا يتجاوز  3%  من الاجمالي العالمي.
واشارت شويكة في تصريحات صحافية خلال مشاركتها باعمال المنتدى الهندي – الاردن الذي عقد بالعاصمة نيودلهي  الى وجود اهتمام هندي فيما يتعلق بالتعريب المحتوى، وامن و حماية المعلومات، والامور المالية والتقنية والتجارة الالكترونية لافتة الى  ان الاردن  يمكن ان يكون نقطة انطلاق لشركات تكنولوجيا المعلومات لدخول اسواق المنطقة.
واضافت شويكة ان الفرصة الكبيرة الاخرى للاردن بالعنصر الشبابي والذي يعتبر السواد الاعظم من المواطنين الى جانب البنية التحتية ووجود حوافز واعفاءات في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وله مستقبل ونمو مستدام.
واوضحت ان زيارة مدينية بنجلور الهندية  ساهمت في تمكين  12 شركة تعمل في مجال تكنولويجا المعلومات وريادي اعمال من الاطلاع على التجربة الهندي الرائدة في هذا المجال والاستفادة منها  اضافة الى عرض الحوافز والمزايا التي تقدمها المملكة لهذا القطاع.
وقالت  ان التجارب الهندية الناجحة التي اطلع عليها رياديو الاعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات  اعطاهم الامل  بالقدرة على  البدء بالعمل ولو كان ذلك بمبالغ بسيطة،  مشيرا الى شركة (انفوسيس) الهندية  بدأت بمبلغ 250 دولار  واليوم  ايرادتها تصل لنحو 4 مليارات دولار.
وبينت وزيرة الاتصالات ان معظم الشركات التي تم زيارتها  في مدينة بنجلور كانت تركز على عمليات اعادة تأهيل  الخرجين من قسم  الهندسة  او تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج ودورات متخصصة على بعض البرامج التقنية  لمدة محددة من اجل تطوير مهارتهم.
واشارت الى اجتماعات  هامة عقدها الوفد الاردني  بحضور وزير الدولة لشؤون الاستثمار في مدينة بنغالور مع 25 مدير تنفيذي لشركات تعمل في مجال تكنولويجا المعلومات اضافة الى القيام بزيادة عدد من الشركات التي تعمل في مجال الشركات الناشئة.
وبحسب شويكة تم  توجيه دعوة للشركات الهندية التي تعمل في تكنولويجا المعلومات لزيادة الاردن  للعقد منتدى في اقرب وقت  وذلك بهدف البناء على هذه الزيارة والاستمرار في التواصل والسعي لتشبيك الشركات الاردنية مع  الشركات الهندية.
واشارت شويكة الى تسجيل 240 شركة جديدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات منذ قرار منح الاعفاءات لهذا القطاع  العام الماضي وبحجم استثمار وصل الى 180 مليون دينار عملت على توفير 5444 وظيفة.