كبسولة لمرضى سرطان الدم تباع في الأردن بـ47.7 دينار…وسعرها في مصر 8 دنانير فقط!

الأربعاء ١٤/٠٣/٢٠١٨

جدل/ اشتكى عدد من المرضى من غلاء أسعار الدواء في الأردن مقارنة بالدول الأخرى، حيث أن الأسعار باتت تفوق قدرتهم على شرائه، وخاصة مرضى السرطان والسكري.

وأشار عدد من المرضى إلى الفرق الفاحش بالأسعار، و خاصة دواء مرضى سرطان الدم tasigna الذي يبلغ سعر الكبسولة الواحدة منه في الأردن 43.7 ديناراً، بينما يبلغ سعرها في مصر 8 دنانير فقط.

من ناحية أخرى أكد عدد من مرضى السكري استغلالهم والمتاجرة بأدويتهم، حيث يبلغ سعر دواء actos المصنع في الأردن بترخيص من الشركة الأم 43 دينارا، في حين أن سعره في المملكة العربية السعودية 17 ديناراً فقط، علماً أن السعودية تستورده من الأردن.

مصادر تواصلت مع مديرة الدواء في مؤسسة الغذاء والدواء، وصال الهقيش، التي بررت فرق سعر دواء tasigna، باحتمالية حصول مصر على ترخيص من الشركة الأم لتصنيعه فيها.

ولدى سؤالها عن فرق أسعار دواء actos لمرضى السكري، قالت إنها ستبحث في سجلات تسعيرة الأدوية، للتأكد من الشكاوى.

وبالرغم من التواصل مراراً وتكراراً عبر الهاتف ورسائل الواتساب، إلا انه لم نحصل على أي رد من مديرية الدواء، حول فروقات الأسعار فاحشة الغلاء في الأردن مقارنة بباقي الدول العربية وحتى الأجنبية.

مصادر تضع هذا الملف بين يدي الجهات المختصة للتحقيق في أسعار الأدوية في الأردن التي تبلغ أضعاف أسعاره في الدول الأخرى، وخاصة في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة حيث بات المريض عاجزا عن شراء أدويته.